‎سويسرا: عودة اللاجئين إلى بلدانهم الأصلية يفقدهم صفة اللاجئ

الجالية 24 – أي رحلة إلى بلد المنشأ ستجعل اللاجئين يفقدون وضع اللاجئ. حتى دون إثبات السلطات أن اللاجئ قد غادر فعلا البلد.

وسيتم تعزيز الحظر المفروض على اللاجئين من السفر إلى بلد المنشأ أو المصدر. وقالت  لجنة المؤسسات السياسية بالمجلس الوطني يوم الثلاثاء أنها عززت الحظر بدرجة أعلى من المجلس الاتحادي.

ووفقاً للقانون الساري، يفقد اللاجئ الذي يعود طوعاً إلى دولة المنشأ أو المصدر صفته كلاجئ. ولكن الجديد في القانون هو أنه سيتم إلغاء شرط الإثبات. حيث لم تعد السلطات مضطرة لإثبات أن اللاجئ قام برحلة سرية إلى  دولة المنشأ أو المصدر.

وسوف يستند القانون إلى مبدأ أن اللاجئين الذين يسافرون إلى بلادهم  يصبحون تحت حماية تلك الدولة. ويتعين على الأشخاص المعنيين إثبات أن هذا ليس هو الحال في الإجراء الذي يبدأ على الفور بهدف إلغاء صفة اللاجئ خاصتهم.

السفر للبلدان المجاورة ممنوع أيضا

بأغلبية 6 أصوات مقابل 3، عارضت اللجنة إضافة أسباب السفر التي لن تسفر عن سحب صفة اللاجئ. ومن خلال نفس الأغلبية، تقرر حظر اللاجئين من السفر في البلدان المجاورة للدولة الأصلية أو دولة المنشأ. فاللاجئون من إريتريا، على سبيل المثال، لن يتمكنوا من الذهاب إلى إثيوبيا في هذه الحالة.  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock