أخبار الهجرة

بريطانيا والمهاجرون.. هل يضمن الخروج من أوروبا ضبط الحدود؟

يرى كثيرون أن رغبة البريطانيين في تقليل أعداد المهاجرين لبلادهم من أوروبا، كانت السبب الأهم في تصويتهم لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، وبالتالي فهو مبدأ يتعين ألا يفرط فيه أي مسؤول بريطاني يتفاوض مع الاتحاد بشأن الخروج.

لهذا كانت رئيسة الوزراء تريزا ماي واضحة عندما حددت معالم استراتيجيتها للخروج من الاتحاد الأوروبي، فرفضت الاحتفاظ بعضوية السوق الأوروبية المشتركة إذا كان السماح بمبدأ حرية الحركة شرطا لها، وهو ما تضمنته أيضا الورقة البيضاء التي أعلنت اليوم.

والورقة البيضاء هو مصطلح في السياسة البريطانية، يعني أن تنشر الحكومة استراتيجيتها للتعامل مع موضوع معين والقوانين التي تعتزم إصدارها في هذا الصدد.

لكن قضايا المهاجرين من الاتحاد الأوروبي ليست بالبساطة التي يتصورها كثيرون، فسيطرة بريطانيا على حدودها وتحكمها في تدفق اللاجئين وأعدادهم لا يعني أن تخلو المدن البريطانية منهم بشكل مباشر، فكما يسافر إلى بريطانيا ويقيم فيها أوروبيون، يسافر بريطانيون ويقيمون في دول الاتحاد الأوروبي.

لهذا، ستخوض بريطانيا مفاوضات شاقة مع الاتحاد الأوروبي لتحافظ على مصالح مواطنيها العاملين في الدول الأوروبية والمقيمين فيها، وسيسعى الاتحاد الأوروبي بالطبع للحصول مقابل ذلك على ضمانات لحقوق مواطنيه العاملين والمقيمين في بريطانيا، وأيضا أولئك الذين يسافرون إليها للعمل والسياحة.

لكن الحكومة البريطانية تأمل على الأقل أن تضع قيودا واضحة المعالم على هذه التحركات، لكي تخفف الضغط على نظام الرعاية الصحية والضمان الاجتماعي فيها، اللذين تعتبرهما يتعرضان وبشكل مستمر لاستنزاف من قبل هؤلاء المهاجرين من دول الاتحاد الأوروبي.

لهذا كانت تريزا ماي حريصة على تأكيد أن خروج بلادها من الاتحاد لن يكون جزئيا، ولن تطلب عضوية ثانوية أو غير كاملة، بل سيكون خروجا نهائيا لا يماثل أيا من النماذج الحالية، مثل النرويج وسويسرا .

ثم تبقى معضلة توفيق أوضاع أولئك الموجودين فعلا في بريطانيا بشكل قانوني، وما هو الإطار الذي سيحدد عملهم وإقامتهم فيها؟ هل سيحصلون على وضع خاص أم أنهم سيعاملون معاملة القادمين لبريطانيا لأول مرة من خارج الاتحاد الأوروبي؟ أسئلة لن تجيب عليها إلا مفاوضات لندن وبروكسل بشأن الخروج.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock