الدول الأكثر عرضة للإصابة بمرض السرطان والأرقام المتعلقة بالمغرب

السرطان هو وباء خطير انتشر بسرعة في جميع أنحاء العالم. وهو المرض القاتل الذي يدمر نظام المناعة في الجسم، ويجعل الجسم عرضة لأمراض أخرى. فقد كان هناك حوالي 12.7 مليون من مرضى السرطان في جميع أنحاء العالم وفقا لتقديرات 2008 منهم حوالي 6.6 مليون من الرجال، وحوالي 6.1 مليون شخص كما تشير التقارير من النساء.
سرطان الرئة هو السرطان الأكثر انتشارا بين جميع أنواع السرطانات. يليه سرطان الثدي وهو بنسبة عالية جدا ثم يأتي خلفه سرطان البروستاتا، ونتيجة لذلك، فإن من المتوقع أن يرتفع أعداد المصابين لنحو 21 مليون بحلول عام 2030 . نطرح لكم في موضوعنا هذا تقريرا عن أكثر دول العالم إصابة بالسرطان بأعلى المعدلات في العالم.
ومن المفارقة أن الدول المتقدمة هي الأكثر إصابة بهذا الداء الفتاك، وإليكم الدول العشرة الأولى الأكثر إصابة بالسرطان:
1 الدانمارك :
الدنمارك هي دولة متقدمة ومتحضرة ولكنها واحدة من أعلى بلدان العالم إصابة بالسرطان في العالم. وتسمى أيضا عاصمة السرطان في العالم مع إصابة نحو 326 شخصا لكل 100،000 بهذا المرض الفتاك. السبب الرئيسي وراء هذا المعدل المرتفع من السرطان هو أن معظم النساء الدنماركيين هم مدخنين مع ارتفاع نسبة تعاطي الكحول .
2 إيرلندا :
ايرلندا هي البلد الثاني لأعلى المعدلات. في أيرلندا، يقال أن هذا المرض، هو المرض الناجم عن أسباب عامة وعوامل نمط الحياة. ولكن السبب الرئيسي في أيرلندا في ارتفاع نسبة المدخنين واستهلاك الكحول .

3 أستراليا:

استراليا هي ثالث بلد لأعلى المعدلات، مع إصابة نحو 126800بهذا المرض، ومن المتوقع أن ترتفع النسبة إلى 50،000 بحلول عام 2020 .

4 فرنسا:

 

فرنسا تقع في المركز الرابع فيما يتعلق بالسرطان. وينجم عن المكملات الغذائية المتداولة في فرنسا والتي تسبب السرطانات مع أحوال الطقس في فرنسا. هناك حوالي 2٪ من النساء، و 29٪ من الرجال في فرنسا يعانون من مرض السرطان. الأسباب الأخرى لهذا المرض هي التدخين واستهلاك الكحول في فرنسا .

5 نيوزيلاندا:

لدى نيوزيلندا أيضا أعداد كبيرة من مرضى السرطان والتي تحتل المركز الخامس لأعلى المعدلات للبلدان التي تضم أعداد كبيرة من المصابين .

6 الولايات المتحدة الأمريكية:

في عام 2015، بلغ مجموع وفيات السرطان في الولايات المتحدة نحو 589480 في الولايات المتحدة. معظم أسباب الإصابة بمرض السرطان في الولايات المتحدة هم نتيجة الإفراط في التدخين واستهلاك الكحول بشكل مفرط .

7 بلجيكا:

بلجيكا هي البلد الأكثر إصابة بسرطان الثدي، مع ارتفاع معدلاتها بشكل لا يصدق، مما يشكل تهديدا للبلاد. وترتفع معدلات الإصابة بالسرطان في الفئات العمرية مابين 35 – 49 و50 – 69 .

8 النرويج:

بلغ إجمال عدد حالات مصابي السرطان في عام 2012 لنحو 30.99، هما من مصابي سرطان الرئتين، وسرطان الثدي والبروستاتا والقولون باعتبارهما من الأنواع الأكثر انتشارا .

9 كندا:

كندا هي البلد المتطورة والتي لا تزال تعاني من ارتفاع معدلات الإصابة بالسرطان التي تؤدي إلى الوفاة. الأسباب هي التأخر في التشخيص والشيخوخة. تتزايد المعدلات، بينما تتخذ الحكومة للخطوات المناسبة للحد من معدلات المرض .

10 التشيك:

الجمهورية التشيكية هي البلاد العاشرة في هذه القائمة. بلغ مجموع إصابة الرجال في سنة واحدة نحو 736 وبلغ مجموع إصابة النساء لنحو 648 من 100،000 شخص في جمهورية التشيك للذين يعانون من هذا المرض. بلغ إجمالي معدل الوفيات نحو 263 حالة وفاة لكل 100،000 شخص. سرطان الثدي والرئة وسرطان البروستات هما الأنواع الأكثر انتشارا.

أما بالمغرب؛ فيجهل العدد الحقيقي للمصابين بداء السرطان، بسبب غياب مراكز التشخيص والعلاج، رغم أن جمعية “لالة سلمة” أشارت إلى أن أعداد المصابين تتراوح بالمغرب بين 35 ألف و50 ألف حالة سنويا.

ففي المغرب توجد أربعة مراكز عمومية فقط لعلاج السرطان متمركزة في مدن الرباط والبيضاء ووجدة وأكادير، إضافة إلى أربعة مراكز خاصة تتقاسمها عاصمتا المغرب الإدارية والاقتصادية، عدا ذلك، فإن باقي المدن الكبرى تفتقر إلى مراكز تشخيص الأمراض السرطانية وعلاجها، وبالتالي تضيع على الكثير من المغاربة المصابين بالداء فرصة الوصول إلى المراكز المتخصصة لتلقي العلاج.

وحسب الدكتور منير الباشوشي الأخصائي في أمراض السرطان بمركز الأنكولوجيا الأزهر بالرباط، فإن المغرب لا يتوفر على معطيات دقيقة في سجلات المستشفيات لنتمكن من تحديد خريطة المصابين بالسرطان كل سنة في المغرب، أعتقد أن مابين 15 و20 ألف حالة هي التي تصل إلى مراكز العلاج المتمركزة في مدن الرباط والدار البيضاء، إن الكثير من حالات الإصابة لا تفد على المستشفيات، أما مراكز العلاج فلا تزال غائبة عن المدن الكبرى كمراكش وفاس وطنجة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock