تقرير .. انخفاض واضح في صافي أرباح شركة الطرق السيارة

أفاد تقرير صادر عن أنشطة شركة الطرق السيارة بالمغرب لعام 2016, بأن النتيجة المالية للشركة لذات السنة وصلت لـ3.9 مليار درهم .. وذلك مقابل 2.15 مليار درهم لسنة 2015 .. ما أدى لتسجيل إنخفاض بنسبة 82%.
وأشار التقرير أن هذا الانخفاض يرجع لتكاليف إستثنائية قامت بها الشركة, خاصةً الإعتمادات المخصصة لتموين الترميمات الرئيسية للطرق, والتي وصلت قيمتها برسم السنوات المالية السابقة 2.5 مليار درهم .. وإستدراك الخصوم غير الممولة بما قيمته 737 مليون درهم, برسم منحة 2016, وذلك فضلاً عن إعادة تمويل سندات الديون.
وكان قد تم تنفيذ تمويل سندات الديون والتي بلغت قيمتها الإسمية 5.9 مليار درهم, وذلك عبر إصدار سندات جديدة مضمونة من قبل الدولة بدلاً من السندات القديمة التي لم يتم إستخدامها بعد, وهذا بتكلفة مبلغ نقدي قيمته 649 مليون درهم.
وأوضح التقرير أن تغطية مخاطر الصرف بلغت أكثر من 1.02 مليار درهم برسم 2016, مشيراً إلى أن التسديد المسبق لجزء من القرض بالدينار الكويتي البالغ مجموعه 90 مليون دينار كويتي – ما يعادل 3 مليارات درهم – فقد تم تمويل هذه العملية التي تهدف لتقليص مخاطر الصرف التي يطرحها الدينار الكويتي بواسطة قرض قيمته 2.9 مليار درهم مضمون من قبل الدولة, والذي تم التعاقد بخصوصه من البنوك المحلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock