إتحاد المساجد المغربية بهولندا ينجح في إقامة حوار الأديان بهولندا بحضور اليهود والمسلمين والمسيحيين

نظم اتحاد المساجد المغربية بهولندا، بتنسيق مع وزارة الاوقاف المغربية، لقاء تواصليا بالعاصمة امستردام، تحت عنوان “دور حوار الاديان بهولندا”، بحضور عدد من المسلمين والمسيحيين واليهود من مختلف المنظمات والمؤسسات الدينية والاعلامية.

والهدف من اللقاء، تمثل في المشاركة في خلق حوار هادف سليم من أجل تعايش وسلم واحترام مهما اختلفت الافكار والعقائد ونبذ كل اشكال العنف والكراهية داخل المجتمع الهولندي المتعدد الثقافات والحضارات.

واستهل اللقاء بتلاوة مقاطع من الإنجيل والتوراة وآيات بينات من القران الحكيم بترجمة فورية من اللغة العربية الى الهولندية، بعدها تم إلقاء كلمات وتدخلات السادة والسيدات “السيد عبد الوهاب بلوقي سفير المغرب بهولندا”، قبل عرض السيدة “هانيكي خلدربلوم” من الطائفة اليهودية تحت عنوان” المتفائلون فقط يجرؤون على العمل المشترك”.

فيما تم عرض السيد’ كلاس فان دار كامب’ من شبكة الكنائس الهولندية تحت عنوان ” إذا رأيتك ، أحببتك”، تلاه عرض السيد ‘ رشيد بال’ عن منظمة ” الهيئة الاسلامية المعترف بها لدى الحكومة الهولندية ” تحت عنوان ” المجتمع المتنوع في الاسلام”، وكذا تم عرض الإمام البقالي الخمار “رئيس جمعية الاممة بهولندا” بعنوان الحوار.. كمهمة للامام.

وعرفت الفترة المسائية ورشات لمواضيع مختلفة للنقاش المشترك في صميم الموضوع ومناقشتها بين اعضاء الورشات والحضور الكريم واستخلاص استنتاجات وملاحظات جد مهمة لها صلة بالدين والمجتمع.

وحري ذكره أن اتحاد المساجد المغربية بهولندا ‘ أمون ‘ (UMMON) تشارك منذ سنوات في الحوار بين الاديان بل كان هو السباق للاقدام على مبادرات في هذا الخصوص داخل المجتمع الهولندي فهو يؤمن بمردودية الحوار والقيم المثلى للتواصل ويعمل جادا على المساهمة في تعزيز الحوار البناء لاستقرار وامن المجتمع الهولندي . اليوم الثاني من اللقاء عرف اتفاق جماعي بين مسؤولي الديانات للعمل معا تطبيقيا في صفوف المجتمع على الصعيد الوطني والمحلي لاتحاد الكلمة في علاقتها اليومية مع الحكومة الهولندية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock