​فنلندا تتصدر المرتبة الأولى عالميا في مؤشر التقدم الاجتماعي

احتلت فنلندا المركز الأول في مؤشر التقدم الاجتماعي بنسبة 90.09 %، محققة أسس الرفاهية والحريات الشخصية للأشخاص، فضلاً عن تحقق أعلى مستوى للمعيشة .

حيث تم قياس هذه النتائج من خلال أربعة مؤشرات تشمل الرعاية الطبية، والصرف الصحي، والمأوى، وتوافر فرص العمل، والتقدم التكنولوجي.
و احتلت الدولة الاسكندنافية الدنمارك المركز الثالث ، حيث تعتبر واحدة من أفضل الدول في تحقيق مبدأ المساواة في الدخل والحراك الاجتماعي، فضلاً عن تلبيتها الاحتياجات الرئيسة لحياة كريمة.
وجاءت أستراليا في المركز الرابع بنسبة 89.13 %، إذ تتوافر فيها فرص العمل ويسودها مبدأ التسامح والاندماج.
أما سويسرا حققت المركز الخامس بنسبة 88.87 %، وتعد من الدول الأكثر غلاءً في العالم، لكنها رائدة في مجالات عدة منها الطب والتغذية والمعرفة.
و حلّت السويد في المركز السادس بنسبة 88.80 % وتتمتع بالاقتصاد القوي ودرجات عالية من الحقوق الشخصية للفرد.
بينما النرويج في المركز السابع بنسبة 88.70 % ، وتعد رائدة في مجالات التغذية والرعاية الطبية، فيما حّلت هولندا، البلد الأكثر تسامحاً التي تراعي الحرية الشخصية وحرية الاختيار للأفراد، ثامنا بنسبة 88.65 في المئة.
ونالت المملكة المتحدة فنالت المركز التاسع بنسبة 88.58 %، إذ تمتاز بمجال الرعاية الطبية والتأمين الصحي، واحتلت آيسلند المركز العاشر بنسبة 88.45 في المئة.
وأحرزت نيوزيلندا ذات التعداد السكاني المنخفض المركز الـ 11 بنسبة 88.45 %، فيما نالت إيرلندا التي تشتهر بتلبية الحاجات الإنسانية المركز الـ 12 بنسبة 87.94 %.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock