مجتمع

جواز السفر المغربي يأتي في المركز 74 بين أقوى جوازات السفر حول العالم

وفقا للتصنيف العالمي لمؤشر هينلي لجوازات السفر، فإن جواز السفر المغربي جاء في المركز 74 من بين 103 دولة حول العالم. في حين جاءت ألمانيا في المركز الأول للعام الخامس على التوالي، حيث يستطيع حاملي جواز السفر الألماني الاستفادة منه بالذهاب إلى 177 دولة دون تأشيرة دخول. وجاءت العراق، باكستان والعديد من الدول الأخرى في نهاية تلك القائمة.

أظهر المؤشر أن المغرب يأتي في نفس المركز مع بنين وزيمبابوي، ولكن أدنى من عدة دول أخرى مثل تونس، جنوب أفريقيا وسيشل. جاء المغرب في المركز 74 نتيجة لقدرة حاملي جواز السفر المغربي السفر إلى 61 دولة دون الحاجة إلى تأشيرة دخول، من بين تلك الدول الجزائر، وبليز، والبرازيل، والإكوادور، وجرينادا، وهايتي، وهونج كونج، وإندونيسيا، وجنوب كوريا، تونس وتركيا. وهناك دول تطلب تأشيرة دخول من حاملي الجواز السفر المغربي من ضمنهم جميع دول الاتحاد الأوروبي، ودول الخليج العربي، ومصر، جمهورية أفريقا الوسطى وغيرهم من الدول.

في منطقة الشرق الأوسط، جاءت إسرائيل في صدارة القائمة كأقوى جواز سفر وجاء بعدها (بالترتيب) كل من الإمارات العربية المتحدة، والكويت، وقطر، والبحرين، وعمان، والمملكة العربية السعودية، تونس والمغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق