صحيفة إلميساجيرو الإيطالية: المغرب على مشارف مجاعة حقيقية




وقفت صحيفة إلميساجيرو الإيطالية على غرار الصحف العالمية الشهيرة أمام فاجعة سيدي بولعلام التي أودت بحياة 15 امرأة مغربية وهن يحاولن الحصول على بعض المساعدات الغذائية البسيطة .. وكتبت الصحيفة في صدر صفحاتها أن المغرب في الفترة الأخيرة على مشارف مجاعة حقيقية كنتيجة للجفاف الذي تشهده البلاد خاصةً في السنتين الأخيرتين.
واستعرضت الصحيفة المجهودات التي تحاول الحكومة القيام بها للحد من ظاهرة الجفاف والمتجلية بالأساس في دعوة الملك لصلاة الإستسقاء في يناير الماضي .. كذلك بعض الإجراءات العاجلة التي أعلنت عنها كاتبة الدولة “شرفات أفيلال” .. إلا أن النتائج لم تكن بالحجم المتوقع ببلد يستهلك الفرد الواحد به حوالي 200 كيلو جراماً من القمح سنوياً .. علماً بأن الأراضي المروية لا تشكل إلا 10% من مجموع أراضي الفلاحة التي تنتظر المطر من السماء.
وأكملت الصحيفة التي تعتبر من أكبر وأقدم الصحف الإيطالية .. أن من أسمتهم بالخبراء يرون أن الحكومة المغربية يجب أن تجد حلولاً فعلية وملموسة لمشكلة الجفاف .. وذلك عبر توسيع رقعة الأراضي الزراعية والعمل على إيجاد حل عاجل لمشكلة توزيع المياه في ظل تزايد عدد السكان المطرد .. وإلا فأن هذه المشكلة ستتحول لمشكلة أمن قومي مما يؤثر سلباً على الناتج الداخلي الخام بالبلاد.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن