المغاربة يتربعون رأس قائمة السجناء الأجانب بإيطاليا




بلغ عدد السجناء المغاربة المتواجدين حاليا بالسجون الإيطالية حوالي 3500 سجين من بينهم 51 سجينة متربعين بذلك على رأس السجناء الاجانب بنسبة 18.4%، وفقا لما كشفته إحصائيات رسمية لوزارة العدل الإيطالية.

وشهد عدد السجناء المغاربة ارتفاعا ملحوظا خلال السنة الأخيرة، فبعد أن كان عدد المغاربة القابعين بالسجون الإيطالية عند نهاية ماي من السنة الماضية لا يتجاوز 3000 سجين وسجينة وصل عن نهاية ماي من السنة الجارية 3568 سجين، وفقا لذات الإحصائيات .

وكان عدد المساجين المغاربة قد شهد خلال السنوات الثلاثة الماضية تراجعا نسبيا بعد سنوات مهولة من حيث العدد إذ وصل العدد إلى 5279 في سنة 2010 ليتراجع إلى حوالي النصف في سنة 2015 حيث بلغ مجموع المغاربة المعتقلين في السجون الإيطالية 2840 سجين وسجينة.

و بحسب ذات المصدر فإن السجناء المغاربة والرومانيين والألبان يستحوذون على حوالي 40% من عدد السجناء الأجانب الذين يبغ عددهم حاليا حوالي 20 ألف.

للإشارة، فإن السجناء المغاربة بإيطاليا عادة ما شكل ورقة ضغط كبيرة للحكومة الإيطالية على نظيرتها المغربية مطالبة إياها بتوقيع اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين والتي لم ترى النور لحدود الساعة بالرغم من توقيع وزيري العدل بكلا البلدين على حروفها الاولى منذ حوالي ثلاث سنوات، وكانت سببا ، حسب مصادر غير رسمية، في تفادي الوزراء المغاربة المكلفين بالجالية القيام بزيارات رسمية لإيطاليا طيلة الخمس سنوات الأخيرة.

 




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن