عمدة مدينة أمريكية قرر أن يمنح كل مقيم 500 دولار شهرياً دون مقابل؟




رغم أنها قرب “وادي السليكون” الذي يضم شركات تكنولوجية كبرى، فإن مدينة “ستوكتون” الصغيرة بولاية كاليفورنيا تعاني من تراجع في اقتصادها وتحاول إنعاشه بطرق مختلفة، لعل أبرزها ما اقترحه عمدتها الشاب “مايكل تابس” – 27 عاما – بمنح كل مقيم 500 دولار شهريا دون مقابل.

وفي 2013، تعرضت المدينة للإفلاس وواجه سكانها الـ300 ألف أزمة في سوق الإسكان، لا سيما أن اقتصادها يعتمد بشكل كبير على إيرادات الضرائب التي لم يعُد يحتملها المواطنون.

وبعد ذلك بأربع سنوات، لا تزال “ستوكتون” تعاني بشكل كبير، حيث يبلغ متوسط دخل الأسر 44.8 ألف دولار سنويا – أي أقل من متوسط الدخل في كاليفورنيا المقدر بـ 61.8 ألف دولار، كما سجل معدل البطالة بها 7.3% هذا العام، ويعيش فرد من كل أربعة مواطنين تحت خط الفقر، كما يعاني 18% من السكان من نقص في الغذاء.

ويرى “تابس” أن حل هذه الأزمة ربما يكمن في منح دخل شامل للمواطنين شهريا لمواجهة أعباء الأسر وتقليل نسبة الفقر، مشيرا إلى أن هذه الفكرة استلهمها من كتاب لـ”مارتن لوثر كينج” الذي تحدث عن مواجهة الفقر بضمان الدخل.

ومن المتوقع بدء توزيع 500 دولار شهريا على كل مواطن في “ستوكتون” بداية من النصف الثاني من عام 2018، وتأتي هذه الأموال كمنحة من مشروع الأمن الاقتصادي وحملات التبرعات.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن