أحزاب مناوئة للأجانب تعترض مصادقة مجلس الشيوخ الايطالي على قانون منح الجنسية لأبناء المهاجرين المزدادين فوق التراب الايطالي




قرر مجلس الشيوخ الإيطالي ،أمس الخميس ، تأجيل المصادقة على قانون منح الجنسية لأبناء المهاجرين المولودين في إيطاليا ، لعدم وجود أغلبية يمكن الاعتماد عليها للموافقة على نص القانون في الوقت الراهن.

وذكرت وكالة الأنباء (أنسا) الإيطالية أنه من “غير المحتمل جدا ” أن تتم المصادقة أو إصدار قانون حق منح الجنسية خلال الولاية التشريعية الحالية.

وأشارت إلى أن الحزب الديموقراطي (الحاكم) قرر بدوره عدم تقديم طلب لمجلس الشيوخ يقضي بإدراج هذا القانون ضمن جدول الأعمال المقرر التداول بشأنها، حيث قال زعيم الحزب الديمقراطي بهذا المجلس، لويجي زاندا، إنه يصعب الموافقة على هذا النص لعدم وجود أغلبية.

وحسب الوكالة فإن الأمال بشأن المصادقة قد تراجعت إلى حد كبير أمام تنامي معارضة أحزاب يسار الوسط وأحزاب أخرى من قبيل ‘فورتسا إيطاليا’ وحركة خمسة نجوم الذي اعتبر أن تقييم هذا القانون الهام ينبغي أن يتم عن طريق المواطنين من خلال إجراء استفتاء.

و ينص مشروع قانون على إمكانية حصول أبناء المهاجرين المولودين في إيطاليا على الجنسية وفقا لبعض الشروط المتمثلة على الخصوص في إقامة الوالدين أو أحدهما لعدة سنوات في البلاد، والدراسة بشكل منتظم في المؤسسات التعليمية الإيطالية. يذكر أن النقاش حول قانون منح الجنسية متواصل بالبرلمان منذ 13 سنة.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن