سفارة المغرب: لا قتلى مغاربة في أقوى زلزال يضرب المكسيك




كشف سفير المغرب بالمكسيك محمد شفيقي، أنه لايوجد أي مواطن مغربي ضمن ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب جنوب المكسيك ليلة الخميس/ الجمعة مخلفا 32 قتيلا وفق حصيلة أولية.

وأوضح السفير في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أنه “لايوجد أي مواطن مغربي ضمن الضحايا”، مشيرا إلى أن مصالح السفارة على اتصال وثيق بأفراد الجالية المغربية المقيمة بالمكسيك، ومعبأة لتفقد أوضاعهم وتقديم العون لهم إذا مادعت الحاجة الى ذلك.

وضرب الزلزال الذي بلغت شدته 8,4 درجة جنوب المكسيك، وشعر به سكان العاصمة، بحسب الهيئة الوطنية لرصد الزلازل.

وحدد مركز الزلزال، الذي يعد الأقوى الذي تشهده البلاد في المائة سنة الأخيرة، في عرض البحر في منطقة تبعد 120 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة تريس بيكوس في ولاية تشياباس.

وصف الرئيس المكسيكي، إنريكي بينا نيتو، الزلزال الذي ضرب الساحل الجنوبي من بلاده بأنه أقوى زلزال يضرب المنطقة منذ قرن.

وأدى الزلزال إلى مقتل 33 شخصا في ثلاث ولايات تقع في جنوب المكسيك: وهي تاباسكو، وأواكساكا وتيشباس ، وحذر الرئيس المكسيكي من أن حصيلة القتلى قد ترتفع.

وقالت هيئة رصد الزلازل الأمريكية إن الزلزال سجل 8.1 لكن السلطات المكسيكية قالت إن درجة الزلزال كانت أعلى من ذلك ، وضرب الزلزال في 23.50 بالتوقيت المحلي الخميس الموافق 04.50 بتوقيت غرينتش الجمعة.

وشعر بقوة الزلزال نحو 50 مليون مكسيكي بمن فيهم سكان العاصمة نيوميكسيكو التي تبعد بمئات الكيلومترات عن مركز الزلزال حيث اهتزت المباني، شوهد الناس وهم يركضون في الشوارع.

وسجل دمار واسع في الولايات التي ضربها الزلزال حيث أعلنت حالة الطوارئ فيها.

يذكر أن المكسيك تقع عند نقطة التقاء لخمس طبقات تكتونية وتشهد نشاطا زلزاليا كبيرا. وفي 1985 دمر زلزال قوته 8,1 درجات جزءا كبيرا من العاصمة وأسفر عن سقوط أزيد من عشرة آلاف قتيل.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن