المغرب تتطوع بترحيل 3500 مهاجر أفريقي من ليبيا




أعلنت مصادر مطلعة عن معلومات جديدة بخصوص المغاربة العالقين في ليبيا, وهي أن المغرب أكد خلال إجتماعه العاجل بين: (المغرب – فرنسا – ألمانيا – إيطاليا – إسبانيا – تشاد – النيجر – ليبيا – الكونغو – الاتحاد الاوروبي – الاتحاد الأفريقي – الأمم المتحدة) .. وذلك على هامش القمة الإفريقية الأوروبية يومي 20 و 30 نونبر المنصرم, التزم بإجلاء 3500 مهاجراً محتجزاً في ليبيا من مختلف الجنسيات الأفريقية على حسابه الخاص وإعادتهم لبلدانهم.
وأضافت المصادر أن هذه القائمة تضم كذلك نحو 100 مهاجراً مغربياً محتجزاً في ليبيا سبق للملك محمد السادس أن أمر وزارة الخارجية بالتنسيق مع الداخلية من أجل تسريع ترحيل هؤلاء المغاربة.
وأوضحت المصادر أن عدد المهاجرين المحتجزين الذين اتفق قادة الدول مجتمعين على ترحيلهم يصل إلى 20 ألف مهاجر, فيما كشفت منظمة الهجرة العالمية أن عدد المهاجرين المحتجزين في ليبيا يزيد عن 15 ألف مهاجر.
من جهته أوضح “أوجينيو امبروزي” مدير المنظمة الدولية للهجرة في أوروبا, أن عملية ترحيل 15 ألف مهاجراً محتجزاً في مراكز احتجاز تابعة للحكومة الليبية, ستتم خلال من ستة أسابيع لشهرين بإستخدام طائرات تم استئجارها من المغرب.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن