كل ما تريد معرفته عن الهجرة العشوائية لأمريكا لسنة2018




برنامج الهجرة العشوائية التعددية أو “Diversity Visa” أو اللوتري هو برنامج تم إقراره عام 1995 بهدف توفير 55-50 ألف تأشيرة سنويا لدخول أمريكا والإقامة الدائمة فيها عن طريق قرعة عشوائية بواسطة الحاسب الآلى، يهدف البرنامج إلى تنويع السكان المهاجرين لأمريكا ويستهدف الدول ذات معدل هجرة منخفض للولايات المتحدة خلال السنوات الخمس الأخيرة، وطبعا تسمح الإقامة الدائمة “البطاقة الخضراء Green Card” لحامليها بالعمل أو الدراسة أو العيش في الولايات المتحدة الأمريكية ومن ثم الحصول على الجنسية #الأمريكية بعد مرور خمس سنوات من الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة.

الطريقة الوحيدة للتقديم على برنامج الهجرة العشوائية التعددية هي عن طريق تعبئة وإرسال النموذج الإلكتروني المجاني المتوفر في موقع وزارة الخارجية الأمريكية خلال فترة التسجيل والتي تمتد لحوالي شهر في كل عام بداية من يوم 4 شهر أكتوبر وحتى يوم 7 من نوفمبر من العام نفسه على أن تعلن النتائج في شهر مايو من العام التالي للتقديم.

مميزات البرنامج:
1. أرخص وأسهل طريقة للإقامة القانونية في أمريكا، حيث التقديم مجاني بالكامل عبر الموقع الحكومي ثم بعد الفوز تكون تكاليف رسوم التأشيرة بالسفارة الأمريكية في حدود 330$ مع بعض المصاريف الأخرى “الكشف الطبي وترجمة بعض المستندات” التي لن تتجاوز 150$ بخلاف مصاريف السفر والإقامة.

2. أرخص وأسهل طريقة للحصول على الجنسية الأمريكية بعد مرور خمس سنوات على حملك الإقامة الدائمة “البطاقة الخضراء Green Card” بشرط عدم مغادرتك الولايات المتحدة أكثر من نصف المدة “عامان ونصف” طيلة الخمس سنوات.

3. حصولك على كافة المميزات التي يتمتع بها المواطن الأمريكي عدا حق التصويت في الإنتخابات “العمل، التعليم، الضمان الصحي، الدعم المالي لذوي الدخل المحدود، الحصول على قروض للدراسة وإنشاء أعمال تجارية”.

الشروط:
لا يشترط أي شيء سوى أن يكون الشخص المتقدم للبرنامج من إحدى الدول المسموح لها بالمشاركة في برنامج الهجرة خلال سنة التقديم “وكل دول الوطن العربي مسوح لها”، وأيضا الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من مؤهل دراسي وألا يقل عمر الشخص عن 18 عاما، بمعنى أنه لا يشترط قدرته على التحدث بالإنجليزية ولا وجود مبلغ مالي في حسابه البنكي ولا حتى وجود أقارب له في الولايات المتحدة.
بالنسبة للشباب في سن التجنيد، يمكنك التقديم قبل تحديد موقفك من التجنيد ولكن اذا فزت فلن يمكنك اجراء المقابلة فى السفارة بدون تحديد موقفك من التجنيد و انهاءه. أى أنه يجب على المتقدم أن يكون قد أنهى فترة تجنيده أو مُؤجل التجنيد أو معاف قبل موعد المقابلة فى السفارة، وعادة يكون موعد المقابلة بعد التقديم فى برنامج الهجرة العشوائية بمدة لا تقل بأى حال من الأحوال عن عام كامل.

كيفية التقديم:
الموقع الرسمي والوحيد للتقديم لبرنامج الهجرة العشوائية هو:
https://www.dvlottery.state.gov
وأي موقع آخر هو غير صحيح ولن يعتد به، كما أن الموقع سيكون مغلقا طوال العام ولا يمكن التقديم فيه إلا عندما يبدأ التسجيل في بداية شهر أكتوبر من كل عام ولمدة شهر بعدها.

البيانات:
يجب ذكر جميع البيانات المطلوبة، كالإسم بالكامل وعدد وأسماء أفراد الأسرة القاصرين غير المتزوجين تحت سن 21 سنة حتى لو لم يرغب أي منهم بالهجرة، بينما يجب أيضا إستثناء ذكر الأبناء المتزوجين أو الأبناء فوق سن 21 سنة، وإذا كان لزوجك/زوجتك أبناء تحت سن 21 سنة من زواج سابق يجب ذكرهم في الطلب أيضًا، ويمكن إستخدام إيميل واحد للتقديم لعدة أفراد مختلفين.
بالنسبة للمتزوجين يجب ذكر ذلك بوضوح كما يمكنهم التقديم بإستمارتين منفصلتين بإسم الزوج والزوجة ليصبح عندهما فرصتين للفوز بدلا من فرصة واحدة فقط.

صور جميع المذكورين في استمارة التقديم:
يجب أن تكون حديثه “لا يزيد تاريخها عن ستة أشهر” وبخلفيه بيضاء بدون نظارة شمسية أو عدسات ملونة، بأبعاد 5×5 – 600*600 بيكسل وحجمها أقل من 240 كيلو بايت، على أن تكون أبعاد الوجه من 2.5 إلي 3.5 سم من أعلى الرأس إلي أسفل الذقن، ويشترط وضوح الوجه والأذن بالنسبة للرجال، وبالنسبة للنساء المحجبات؛ فالحجاب لا ينبغي أن يخفي أي ملامح للوجه، ويشترط عدم إجراء أي تعديل للصورة ببرامج تعديل الصور.
وبالطبع فالموقع لن يسمح بتحميل صورة مخالفة من حيث الأبعاد المطلوبة “600*600 بيكسل وحجم أقل من 240 كيلو بايت” لكنه لا يستطيع التفريق بين المحتوى داخل الصورة من حيث الإشتراطات الأخرى، لذا ينصح بالتوجه لإستديو تصوير مختص لإلتقاط الصورة.

ما هي أسباب الرفض:
1. السبب الأشهر والذي يقع فيه الكثير من المتقدمين هو تقديم أكثر من طلب بنفس الإسم وهو ما يؤدي لرفض الطلب فورا.
2. عدم إدخال البيانات بشكل صحيح، أو إغفال ذكر بيانات معينة.
3. عدم القدرة على إستكمال الأوراق المطلوبة خلال الزمن المطلوب، أو عدم القدرة على السفر في خلال ستة أشهر من حصولك على الفيزا بعد إجراء المقابلة بدون تقديم سبب مقنع للسفارة الأمريكية في بلدك.
4. عدم مطابقة الصورة للإشتراطات المطلوبة.
5. عدم إجتياز الكشف الطبي “الكشوفات عن الإيدز والسل والزهري مع تطعيمات أخرى”.

خطوات التقديم:
تقوم بالدخول إلى موقع الهجرة العشوائية وهو:
https://www.dvlottery.state.gov
في الوقت المحدد للتقديم ومن ثم إكمال البيانات “وهي بيانات سهلة التسجيل” والإحتفاظ برقم التأكيد confirmation number لتستطيع معرفة إذا كنت قد فزت أم لا عبر ذات الموقع، وفي حالة فقدانك لهذا الرقم يمكنك إعادة الحصول عليه عبر إدخال بريدك الألكتروني الذي قمت بالتسجيل به.

شرح أسئلة إستمارة الهجرة العشوائية بالكامل:

1. الإسم بالكامل ويتكون من (اسم العائلة/اللقب last name – اسم الشخص/مقدم الطلب first name – اسم الأب middle name) ويفضل إدخال الاسم كما هو مكتوب فى جواز السفر، في حالة عدم وجود جواز سفر أثناء التقديم يتم حفظ طريقة كتابة الأسماء ثم إصدار جواز السفر بنفس الأسماء وطريقة كتابتها.

2. تاريخ الميلاد: يوم/ شهر/ سنة
يجب كتابة تاريخ الميلاد بطريقة صحيحة لأنه لن يمكن تعديله.

3. الجنس: ذكر/ أنثى

4. مدينة الميلاد:
القاهرة أو الرياض أو الرباط أو عمّان مثلًا.

5. بلد الميلاد
مصر أو تونس أو سوريا أو السودان مثلًا.

6. البلد المؤهل للاشتراك فى برنامج الهجرة التعددية:
بلد الأهلية مختلف عن المكان الذي تُقيم به إذا كان المتقدم يدعي انتمائه إلى بلد آخر غير البلد الذي وُلد فيه، يجب توضيح هذه المعلومة في طلب الهجرة كالتالي:
السؤال: هل بلدك الذي ولدت به من البلدان المؤهلة؟
مثال (بلدك مصر، وهي مؤهلة، إذًا اختر “نعم” ولا تقم بالإجابة على السؤال التالي)
إذا لم يكن كذلك، عليك أن تختار بلدًا مؤهلاً (وهذا في حالة أنك من بلد ليس مؤهل، ولكنك تقيم في بلدٍ مؤهل، مثلاً قم باختيار اسم البلد التي تقيم فيها حالياً، مثلاً مصري مولود في الكويت أو تونسي مولود في السعودية)
أيضاً بالنسبة لفلسطين، إذا كنت مولودًا في غزة إذًا أختر “لا” في القسم الأول من السؤال ثم إختار بعدها مصر، وكذلك بالنسبة لمواطني الضفة الغربية يختاروا “لا ” في القسم الأول من السؤال ثم يقوموا بإختيار الأردن.

7. صورة المتقدم:
سبق شرح تفاصيلها، وفي هذه الخانة يتم تحميل صورة المتقدم فقط بينما يتم تحميل صور الزوجة والأولاد لاحقا.

8. العنوان البريدي:
العنوان “رقم البناية وإسم الشارع”/ البلدة / المدينة / الرقم البريدي “يمكن أن تذكر أنه غير موجود”
يُفضل كتابة العنوان بشكل صحيح وإن كان ليس له أهمية حيث أن إعلان النتيجة سيتم عبر موقع التقديم ذاته، لكن يتم تسجيل العنوان في قاعدة البيانات.

9. محل الإقامة الحالى:
تقوم بكتابة العنوان الذي تقيم به حاليًا.

10. رقم التليفون:
(اختياري)

11. عنوان البريد الإلكتروني (e-mail address):
وهو مهم للغاية، حيث سيمكنك إسترجاع رقم تأكيد الطلب إذا فقدته عبر إدخال بريدك الألكتروني الذي قمت بالتسجيل به، وتذكر أنك لن تتلقى عليه أي رسائل من إدارة الهجرة الأمريكية تبلغك بفوزك من عدمه، لكن يمكنك عبره متابعة حالتك بعد فوزك عبر إرسال رسائل لإدارة الهجرة.

12. ما هو أعلى مؤهل دراسى حصلت عليه حتى يومنا هذا؟:
يجب عليك أن تختار أحد الإختيارات التالية والتى تمثل أعلى مؤهل دراسى تم تحقيقه:
(1) مستوى التعليم الثانوي “مازلت تدرس ولم تتخرج بعد”.
(2) شهادة التعليم الثانوي high school degree “تخرجت من الثانوية وحصلت على الشهادة”.
(3) مدرسة مهنية vocational school “خريجي المدارس الصناعية والتجارية والزراعية”
(4) بعض الدروس الجامعية “تخرجت من معهد سنتين”
(5) شهادة جامعية university degree “تخرجت من الجامعة وحصلت على شهادتك”.
(6) شهادة الماجستير master degree “حصلت على شهادة الماجستير”.
(7) شهادة الدكتوراة phd degree “حصلت على شهادة الدكتوراة”.

13.الحالة الإجتماعية:
أعزب، متزوج، مطلق، أرمل، أو منفصل قانونياً:
لو كنت متزوج سوف تكتب متزوج وسوف يتم تحويلك إلى صفحة أخرى لكتابة بيانات الزوجة وتحميل صورتها على الطلب الخاص بك ونفس الطريقة بالنسبة للزوجة لو كانت هي من تقدم الإستمارة وتذكر أنك يجب كتابة كافة البيانات لأسرتك حتى لو لم يرغب بعضها بالسفر لأن إخفائك أي بيانات يجعلها مرفوضة مثلا “تكون متزوج وتكتب أعزب”، بينما لو أرمل أو أرملة لا تقوم بكتابة بيانات الزوجة أو الزوج المتوفى وكذلك الحال لو منفصل قانونيا لا تكتب بيانات الزوجة أو الزوج المنفصلة.

14. عدد الأولاد:
يجب أن تتضمن الطلبات اسم وتاريخ ومكان ميلاد الزوجة وجميع الأطفال الشرعيين، وكذلك جميع الأطفال المتبنين قانونيا وأولاد الزوج أو الزوجة غير المتزوجين والذين تقل أعمارهم عن 21 سنة في تاريخ الطلب، إذا قمت بتقديم الطلب الإلكتروني للحصول على تأشيرة الهجرة المتنوعة قبل أن يبلغ طفلك الغير متزوج 21 عاما، وبلغ الطفل 21 عاما قبل إصدار التأشيرة سيتم إعطائه تأشيرة دخول وإعتباره مثلك تمامًا.

15. بيانات الزوج/ الزوجة:
عدم إدراج بيانات الزوج/الزوجة سوف يؤدى إلى إستبعاد طلب المتقدم الرئيسى ورفض طلب التأشيرة يوم المقابلة. يجب عليك إدراج بيانات زوجك حتى لو كنت تخطط للطلاق قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة دخول.

16. بيانات الأولاد:
الإسم / تاريخ الميلاد / الجنس/ بلد الميلاد / مدينة الميلاد / صورة.

ثم مراجعة البيانات وتسجيل الطلب submit للحصول على رقم التأكيد confirmation number وهو رقم مهم للغاية ولا يعتبر أنك أتممت تسجيل طلبك وتقديم الإستمارة بدونه، لذا ينبغي عليك الإحتفاظ به ومراجعة الموقع في أول شهر مايو من العام التالي للتسجيل لمعرفة فوزك من عدمه، لذا قم بتسجيل الرقم أو إحتفظ بصوره منه على جهازك.

الأوراق المطلوبة إذا فزت:
1. صور المتقدم وكافة أفراد الأسرة المسافرين
2. شهادات الميلاد مترجمة
3. شهادة المرحلة الثانوية مترجمة “وأي شهادة دراسية بعدها مترجمة”
4. للمتزوجين “عقد الزواج مترجم”
5. فيش وتشبيه “شهادة حسن سير وسلوك” مترجم
6. شهادة أداء الخدمة العسكرية مترجمة بالنسبة للشباب
7. شهادة خبرة مترجمة “إذا وُجدت”
8. صور جواز السفر

ويجب أن تكون ترجمة الأوراق المطلوبة ترجمة معتمدة.

أسئلة مكررة:
س: هل تقوم وزرارة الخارجية الأمريكية أو برنامج الهجرة العشوائية بإعلان أسماء الفائزين على شبكة الإنترنت أو إرسال بريد إلكتروني للفائزين؟
ج: لا تقوم وزراة الخارجية أو مركز برنامج الهجرة العشوائية بأعلان أى أسماء على شبكة الانترنت أو إرسال أية رسائل بريد إلكتروني لهم، وإنما فقط تعرف أنك فائز عبر موقع البرنامج الذي سيخبرك بذلك عند إدخال رقم التأكيد الذي حصلت عليه عند إتمام التسجيل.

س: إذا فزت هل ستكون المقابلة في السفارة باللغة الإنجليزية؟
ج: لا، فالمقابلات تتم باللغة العربية في البلدان العربية.

س: لو أنا متزوج و فزت في برنامج الهجرة هل من الممكن أن أسافر بمفردي؟
ج: بالطبع يمكن أن تسافر بمفردك كمرحلة أولى للتمهيد لقدوم باقى الأسرة، ويمكن للأسرة بعد ذلك اللحاق بك بشرط أن يكون هذا خلال فترة الفيزا وهم الستة أشهر.

س: أنا لست حاصلًا على أى شهادات هل لا زال أمامي فرصة للتقدم؟
ج: التقدم فى الهجرة العشوائية يستلزم الحصول على الثانوية العامة أو ما يعادلها “أى يستلزم الحصول على 12 سنه دراسية من التعليم الحكومي”.

س: هل الفوز فى هذه الهجرة مضمون؟
ج: بالطبع لا، الاختيار فى الهجرة العشوائية هو إختيار عشوائى تمامًا وفرص المتقدمين جميعا متساوية ولا يوجد أي ضمان للفوز خاصة في ظل أعداد المتقدمين الكبيرة، ولكن يوجد ضمان دخول الاقتراع نفسه حيث أن عدد كبير جدًا من المتقدمين يخفقون في دخول الإقتراع بسبب أخطاء في إستمارة التقدم.

س: أنا مواطن عربي أعيش خارج بلدي فهل أستطيع التقدم؟
ج: بالطبع يمكنك التقدم وأنت في أي مكان في العالم مع العلم أن مقابلة السفارة سوف تكون في بلد الأهلية، أى الدولة التى تحمل جنسيتها “إلا إذا كان لديك عذر قهري يمنعك من إتمام المقابلة في بلدك الأم”.

س: ما الذي سأستفيده لو فزت في القرعة وهاجرت لأمريكا؟
ج: معنى الفوز فى الهجرة هو الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة “الجرين كارد” أي حق الإقامة القانونية فى الولايات المتحدة ومن خلال حق الاقامة يمكنك العمل أو الدراسة هناك.

س: هل إذا فزت وسافرت سوف يتم توفير عمل لي؟
ج: لا يتم توفير أي فرص عمل من خلال الحكومة فى الولايات المتحدة الامريكية، وعلى من يفوز فى الهجرة أن يدبر أموره بنفسه قبل السفر هناك.

س: أنا خاطب ولم أتزوج بعد، هل يمكنني أن أقدم لخطيبتي معي؟
ج: لا يمكن إدراج الخطيب أو الخطيبه مع المتقدم الرئيسي، أي أنهم لا يستطيعوا التقدم كعائلة إلا بعد الزواج، ولكن يمكن لكل منهم تقديم استمارة منفصلة واذا فاز أحدهما يقوم بإدراج الطرف الآخر بعد إتمام الزواج.

س: هل يمكن أن يتقدم للبرنامج من هو متواجد في الولايات المتحدة؟!
ج: نعم يمكن أن يتقدم للبرنامج من هو متواجد في الولايات المتحدة أو في أي بلد آخر من الدول المسموح لها.

أرقام عن البرنامج:
1- عدد المتقدمين للبرنامج حول العام يقترب من الخمسين مليون شخص.
2. عدد المتقدمين من الوطن العربي يقترب من عشرة مليون شخص.
3. عدد المتقدمين من مصر في العام الماضي كان حوالي مليون مصري.
4. نصيب مصر من الهجرة العشوائية لأمريكا ثابت وهو 3500 شخص لكل عام.
5. في عام 2005 تقدم مجلس النواب الأمريكي بمشروع قرار يدعو إلى إلغاء برنامج الهجرة العشوائية بدعوى أن “الإرهابيين يمكن أن يستغلوا البرنامج للدخول إلى الولايات المتحدة للتخطيط لشن هجمات إرهابية ضد مصالح أمريكية”، إلا أنه تم رفض مشروع القانون.

تحذير مهم:
عادة ما توجد بعض المواقع التي تساعد المشترك في تسجيل بياناته للتقديم ولكن هذا لا يساعد في زيادة إحتمالية الفوز بأى شكل من الأشكال وتنبه وزارة الخارجية الأمريكية على ضرورة الحذر من هذه الخدمات وتفضل دائمًا أن يقوم الشخص بتقديم طلبه بنفسه، كما أن بعض المواقع الأخرى تقوم بإنشاء مواقع مزيفة تدعي الحصول على البطاقة الخضراء وتطلب تحويل مبالغ مالية إلى حسابات بنكية أو ترسل رسائل بريد إلكتروني بصفة دورية لأشخاص بطريقة عشوائية بغرض النصب والإحتيال.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن