اضطراب النوم يتسبب بخسائر “خرافية”




يعاني كثير من الناس من اضطراب النوم أو عدم القدرة على النوم بشكل جيد أو ربما حصولهم على القسط الكافي من النوم، لكنهم قد لا يدركون مقدار التكلفة الاقتصادية التي يشكلها هذا الأمر.ففي دراسة أجرتها مؤسسة “راند يوروب” تبين أن تكلفة اضطرابات النوم بشتى أشكالها باهظة، بل مشكلة اقتصادية هائلة خصوصا في الدول الاقتصادية الرئيسية الكبرى.

وأظهرت الدراسة، التي نشرت مؤخرا، أن عدد أيام العمل المفقودة جراء اضطرابات النوم في الولايات المتحدة تصل إلى حوالي 1.2 مليون يوم عمل سنويا، تقدر التكلفة المادية لها بحوالي 411 مليار دولار.

وتعادل هذه التكلفة نحو 2.28 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الأميركي.

وجاءت اليابان ثانية في عدد أيام العمل المفقودة جراء قلة النوم، حيث بلغت 600 ألف يوم في السنة، تصل تكلفتها إلى 138.6 مليار دولار سنويا.

أما في ألمانيا، فقد بلغت تكلفة الأيام المفقودة جراء عدم الحصول على القسط الكافي من النون حوالي 60 مليار دولار، مقابل 50..2 مليار دولار في بريطانيا و21.4 مليار دولار في كندا.

واضطراب النوم هو اضطراب صحي لأنماط النوم، وقد تكون اضطرابات النوم شديدة لدرجة تتعارض مع الوظائف الحيوية والمعاشية والعاطفية للمصاب، كما أنها لا تقتصر على قلة النوم وإنما تشمل أيضا حالات زيادة النوم

يشار إلى أن استبيانا سابقا حول نوعية النوم في عدد من دول العالم أظهر أن الأميركيين لا يعرفون طعم النوم الحقيقي، وأنهم الأقل شعورا بجودة نوعية النوم، في حين أن السويسريين هم من يعرفون طعم النوم الفعلي.

ورغم أن النيوزيلنديين والبريطانيين ينامون كثيرا، مقارنة بشعوب أخرى، فقد أثبتوا أن عدد ساعات النوم لا يعكس بالضرورة النوم الجيد.

وتوصل خبراء متخصصون في عدد من الاختصاصات البيولوجية والإنسانية، بحسب دراسة أخرى، إلى عدة توصيات تتعلق بالعدد الملائم لساعات النوم بحسب الفئات العمرية المختلفة.

وتوصل هؤلاء الخبراء إلى توصيات جديدة ومفيدة لتحديد ساعات النوم المقدرة لكل الأعمار تقريبا.

وقال الخبراء إن المولود الجديد، الذي لا يزيد عمره على 3 شهور بحاجة إلى النوم ما بين 14 و17 ساعة في اليوم، في حين أن الأطفال الرضع الذين تتراوح أعمارهم بين 4 و11 شهرا يحتاجون إلى النوم 12 إلى 15 ساعة يوميا.

أما الأطفال الرضع بين عام وعامين فإنهم بحاجة إلى النوم 11 إلى 14 ساعة، بينما يحتاج الأطفال الأكبر سنا، وفي مرحلة ما قبل الدراسة الذين يقعون في الفئة العمرية 3 إلى 5 أعوام، إلى ما بين 10 إلى 13 ساعة نوم يوميا.

ويحتاج الأطفال في سن مرحلة المدرسة (من 6 إلى 13) إلى النوم من 9 إلى 11 ساعة يوميا، بينما يحتاج المرء في سن المراهقة (14-17 سنة) إلى النوم 8-10 ساعات يوميا.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن