الإتحاد الأوروبي يصادق بالإجماع على استئناف قرار إلغاء إتفاقية التبادل الحر مع المغرب




قرر الإتحاد الأوروبي المصادقة بالإجماع على استئناف قرار استئناف قرار المحكمة الأوروبية القاضي بإلغاء اتفاقية التبادل الحر في قطاع الفلاحة والصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي بسبب تضمنها منتجات الصحراء .

وكانت الممثلة العليا لسياسة الأمن والشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي، فدريكا موغريني، قد أفادتخلال مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون صلاح الدين مزوار، أمس الأحد في العاصمة الإيطالية روما، على هامش مشاركتهما في الاجتماع الوزاري حول ليبيا، إن “الاتحاد الأوروبي سيصادق بالإجماع على استئناف قرار المحكمة الأوربية، مع التأكيد أن علاقة الاتحاد بالمغرب تابثة وشاملة ومستقرة وأن كل الاتفاقيات الثنائية بينهما شرعية”.

وأكدت المسؤولة الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي يعالج كافة القضايا وفق القانون والقضاء، لافتة إلى أن جميع الاتفاقيات الثنائية بين الطرفين ستظل قائمة ومستمرة، نافية إلغاء الاتفاقية الأوروبية المغربية في المجال الفلاحي.

وأضافت موغريني أن أعضاء الاتحاد يرفضون التعامل مع الموضوع سياسيًا، مشيرة أن الاتحاد الأوروبي لن يسمح أبدًا بالتشكيك في التزاماته الذي تربطه بالمغرب كحليف استراتيجي يحظى بالأولوية، خصوصًا أن العلاقات بين الطرفين متنوعة وشاملة وتسير بشكل طبيعي ولا تأثير لهذا الحكم على أجندتهما المشتركة.

يذكر أن المغرب والاتحاد الأوربي يرتبطان باتفاق للتبادل الحر دخل حيز التطبيق عام 2000، إضافة إلى اتفاق خاص بالتبادل الحر للمنتجات الزراعية ساري المفعول منذ عام 2012. – Rabat




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن