ما هي شركات الطيران المدرجة في اللائحة السوداء؟




مع تحطم الطائرة المصرية، أثيرت عدة شكوك حول سلامة الطيران، وأيضا كثر الحديث عن أمن المطارات وجودة خدماتها لضمان سلامة الركاب، بعد أن تعددت مثل هذه الكوارث في الآونة الأخيرة.

بعد كارثة طائرة “مصر للطيران” إيرباص 320، التي سقطت في مياه المتوسط الخميس 19 مايو/أيار، سُلط الضوء مؤخرا على معايير سلامة الطيران العالمية، كما ألقت هذه الكارثة بظلالها على شركات طيران أدرجت على اللائحة السوداء، نُصح بتجنب السفر على متنها.

ربما لا يعرف الكثيرون أن المفوضية الأوروبية ببروكسل، وضعت لائحة سوداء عام 2015، تضم شركات طيران عالمية، محظورة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، نظرا لأن طائراتها غير مطابقة لمعايير السلامة العامة.

وأدرجت شركات طيران على هذه اللائحة على خلفية سوء أعمال الصيانة، ومعايير الرقابة، طبقا لمواصفات الاتحاد الأوروبي، ولهذا تمنع هذه الشركات من التحليق فوق أي مجال جوي لدول الاتحاد الأوروبي.

وتضم اللائحة التي نشرتها وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) وإدارة الطيران الفيدرالية (FAA) عام 2015، أسماء شركات طيران على اللائحة السوداء من بينها:

الخطوط الجوية لجمهورية سورينام Blue wing airlines، الخطوط الجوية العراقية IRAQI AIRWAYS، كافة الخطوط الجوية التابعة لأفغانستان التي تضم 4 شركات، 14 شركة طيران تابعة لجمهورية أنغولا، 9 شركات طيران تابعة لجمهورية بينين، 30 شركة طيران تابعة لجمهورية الكونغو، كافة الخطوط الجوية العائدة لجيبوتي من أبرزها DAALLO AIRLINES. بالإضافة إلى 4 شركات طيران تابعة لغينيا الاستوائية، شركتا طيران تابعة لأريتريا، 6 شركات طيران تابعة لجمهورية الغابون، 56 شركة طيران تابعة لاندونيسيا، 19 شركة طيران تابعة لكازاخستان، 13 شركة طيران تابعة لقرغيزستان، كافة الخطوط الجوية العائدة لجمهورية ليبيريا، 7 شركات طيران ليبية، 17 شركة طيران تابعة لموزمبيق، 18 شركة طيران تابعة للنيبال، شركتا طيران تابعة لجمهورية ساو تومي وبرينسيبي، 7 شركات طيران تابعة لجمهورية سيراليون، 18 شركة طيران تابعة لجمهورية السودان، وأخيرا، شركة ZAMBEZI AIRLINES العائدة لجمهورية زامبيا.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن