تضطلع المخابرات المغربية  بدور مركزي في جهود مكافحة الإرهاب بأوروبا




كتبت وكالة الأنباء الأمريكية (أسوشايتد بريس)، يوم الأربعاء، أن الأجهزة الاستخباراتية المغربية تضطلع ب”دور مركزي” في جهود مكافحة الإرهاب بأوروبا، والرامية إلى إحباط مؤامرات المتطرفين.وأبرزت (أسوشايتد بريس) أن “الأجهزة الاستخباراتية المغربية تضطلع بدور رئيسي في الجهود المبذولة بأوروبا لإحباط المؤامرات الإرهابية، من خلال تعزيز تدابير اليقظة على الصعيد الوطني”.

وأضافت الوكالة الأمريكية، نقلا عن مدير المكتب المركزي للأبحاث القضائية، عبد الحق الخيام، أنه “تم إحباط العديد من الهجمات التي كانت ستنفذ مؤخرا ببلدان أوروبية، مثل فرنسا وإسبانيا وبلجيكا، “بفضل تبادل معلومات استخباراتية هامة بين الأجهزة الأمنية المغربية ونظيراتها الأوروبية”.

في هذا السياق، ذكرت (أسوشايتد بريس) بأن صاحب الجلالة الملك محمد السادس استقبل بقصر الإليزيه من قبل رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند. وكان الرئيس الفرنسي قد عبر، خلال هذا الاستقبال، عن شكره لجلالة الملك على “المساعدة الفعالة” التي قدمها المغرب، عقب الهجمات الدموية التي استهدفت مدينة باريس في 13 نونبر الماضي.

ومن جانبه، اعتبر أساندر العمراني، مدير مشروع شمال إفريقيا بمجموعة الأزمات الدولية (إنترناشيونال كرايسيس غروب)، أنه خلافا لبلدان أخرى بالمنطقة، فإن “المغرب يوجد في وضع متميز لتقديم المعلومات الاستخباراتية للحكومات الأوروبية”.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن