“ساوند إنيرجي” البريطانية تنوع أنشطة التنقيب عن الغاز بالمغرب

"اقتصاد"




أعلنت شركة “ساوند إينيرجي” البريطانية، المتخصصة في مجال التنقيب عن البترول والغاز، الخطوط العريضة لسير أشغالها في الجنوب الشرقي للمغرب خلال المدة المتبقية من العام الجاري، وهي الأشغال التي وصفتها بـ”ذات الإيقاع المرتفع”، معلنة في المقابل توجهها إلى توسيع أنشطة التنقيب عن الغاز في المنطقة ذاتها.

المدير التنفيذي للشركة، جايمس بارسون، قال في تصريح صحافي لمواقع بريطانية متخصصة في مجال الطاقة إن “ما تبقى من سنة 2017 سيكون حافلا بالأشغال بالنسبة لساوند إينيرجي بالمغرب”، مضيفا أن الشركة تسعى إلى جانب شركائها الإستراتيجيين إلى “إنشاء محطة هيدروكربونية جديدة في المغرب الشرقي، يتوقع بكل تأكيد أن تشكل قفزة نوعية بالنسبة للمغرب وللشركة”.

وبعد أن توصلت الشركة إلى نتائج وصفتها بـ”الإيجابية” في حقل الغاز تندرارا، أعلنت خطة جديدة لاستغلال مناطق استكشاف جديدة تم تحديدها حديثا، ويتعلق الأمر بحقلي أنوال ومطاركا بالقرب من مشروع تندرارا جنوب شرق المغرب.

مدير الشركة أفاد بأن إصدار تراخيص استكشافية جديدة سيتم عندما تستكمل المجموعة اتفاقها مع الصندوق المغربي للاستثمار في النفط والغاز لرفع حصتها في حقل تندرارا، وزاد أن “ساوند إينيرجي ستباشر عمليات المسح الجيوفيزيائي وعمليات الاستكشاف الأولية، بما في ذلك عمليات الكشف الزلزالية، قبل مباشرة عملية حفر الآبار في هذه المناطق الجديدة”.

وعن هذه المناطق الجديدة، كشف المسؤول في الشركة البريطانية أن المنطقة التي ستشهد إنشاء بئر أنوال المستقبلي تعرف حاليا باسم ميريدجا، مضيفا أن “ساوند إينيرجي” ستحتفظ بـ47.5 في المائة من الأسهم، فيما ستؤول 27.5 في المائة منها إلى مجموعة “شلومبرجر”؛ بينما ستمتد تصاريح الاستكشاف في هذه المنطقة التي تبلغ مساحتها 8 آلاف و863 كيلومترا مربعا لمدة ثماني سنوات.

في مقابل ذلك، سيكون من حق الشركة في البداية، استنادا إلى تصريحات المتحدث ذاته، التوفر على رخصة لمدة عام واحد بمنطقة ماتاركا، كما ستكون مُجبرة على القيام بمسح من نوع “FTG” قبل أن يكون لها الحق في التقدم بطلب للحصول على رخصة استكشاف.

وعن حقل تندرارا، أبرزت الشركة أنها استوفت الشروط التي سبق أن التزمت بها في اتفاقية الترخيص، مضيفة أنها تنتظر الحصول على تجديد لهذه الرخصة لمدة ثماني سنوات، وذلك خلال العام المقبل.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن