المغربي أحمد مركوش ينتخب عمدة لمدينة “ارنهيم” الهولندية




انتخب الهولندي  المغربي المنحدر من منطقة بويفار بإقليم الناظور، أحمد مركوش، 48 سنة عمدة لمدينة ارنهيم الواقعة بمقاطعة خيلدرلند بهولندا، وذلك في ثاني مرة يتم فيها اختيار شخص من أصل أجنبي لهذا المنصب المهم في الأراضي المنخفضة بعد تعيينَ أحمد بوطالب في منصب عمدة روتردام ثاني اكبر مدينة في هولندا .
فقد أعلن مجلس بلدية ارنهيم ، ليلة أمس، عقب مداولات دامت لساعات تلاها اجتماع سري للمجلس لدراسة ملفين لمرشحَيْن إثنين مُتبقيَيْن من ضمن ما مجموعه 21 مرشحا لذات المنصب ( أعلن) تعيينَ البرلماني الهولندي عن حزب العمل أحمد مركوش في منصب عمدة المدينة خلفا لهيرمان كايزر عن الحزب الديمقراطي المسيحي ، الذي تعذر عنه الاستمرار في مهامه لأسباب صحية.

وسيتسلم العمدة الجديد لأرنهيم، أكبر المدن الهولندية على الضفة اليمنى لنهر الراين بمقاطعة “خيلدرلند” بهولندا، مهامه ابتداء من شهر سبتمبر المقبل، بعد أن تمت المصادقة على انتخابه.

شخصية أحمد مركوش ، ظهرت ونضجت ثقافته في هولندا مبكرا وتولى بذلك عدة مناصب مهمة، شغل من سنة 2006 إلى 2010، منصب رئيس لمقاطعة “سلوترفارت” في مدينة أمستردام ، بل وحقق آنذاك شهرة وطنية كبيرة من خلال طريقة تناوله لبعض الملفات منها ملف قضايا ومشاكل الشباب التي كانت تعرفها ذات المقاطعة ، كما عمل كذلك في سلك الشرطة بذات المدينة . وبين سنة2010 و2017 كان عضوا في البرلمان الهولندي.

أحمد مركوش سبق كذلك غير ما مرة أن عبر عن تعاطفه مع الحراك الشعبي السلمي الذي تعرفه منطقة الريف في المغرب المطالب بالعدالة الاجتماعية ومكافحة الفساد، بل ومنخرط فيه بمواقفه وآرائه بل وبمساهماته الميدانية عبر مشاركته في العديد من الوققات والمسيرات التي عرفتها هولندا .




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن