العلماء المغاربة على رأس قائمة العلماء العرب في وكالة الفضاء الامريكية NASA




استعرضت وكالة الانباء التركية العربية “طه” في مقال عشرة علماء عرب يشتغلون في الإدارة الوطنية الامريكية للملاحة الفضائية والفضاء، والمعروفة بناسا NASA تضمنت ثلاثة أسماء مغربية، من بينها سيدتان.ويتعلق الأمر بحسب الوكالة بكل من أسماء بوجيبار، وسلوى رشدان وكمال الودغيري، نعرضهم عليكم كما قدمهم تقرير وكالة الأنباء التركية.

أسماء بوجيبار

أول امرأة عربية وإفريقية في ناسا من أب مغربي وأم تونسية، ولدت سنة 1984، وتنحدر أسرتها من منطقة الريف، وتلقت تعليمها الأساسي بمدينة الدار البيضاء، لتكون أول امرأة عربية إفريقية تلتحق بـ”ناسا”، حصلت “بوجيبار” على الماجستير في علوم البراكين ودكتوراه حول موضوع “التوازن الكيميائي بين الغلاف والنواة”، وهو التخصص الذي أهلها للالتحاق بـ”ناسا” وهي في سن السابعة والعشرين.

سلوى رشدان

من جامعة مغربية إلى ناسا، شابة مغربية أخرى، في ربيعها السابع والعشرين نالت شرف العمل داخل مختبرات وكالة الفضاء الأمريكية؛ حيث درست “رشدان” منذ الابتدائية وحتى الدكتوراه في المغرب، وتخصصت “رشدان” في العلوم البيئية، كما كان عنوان الرسالة التي حصلت بها على درجة الماجستير: “البيئة وديناميكية التنوع البيولوجي”.

كمال الودغيري

صاحب مهمة هبوط على المريخ شارك كمال الودغيري، مهندس الاتصالات وعالم الفضاء المغربي الأصل، في مهمة هبوط المركبة الفضائية سيريت وأبرتينيتي على سطح المريخ، كما كان ضمن فريق إنزال المركبة كيريوزيتي العام الماضي على سطح الكوكب الأحمر؛ حيث أوكلت إليه متابعة الإشارات التي ستصدرها حينها، اختير ضمن هيئة علماء مختبر الدفع النفاث في باسادينا، كما ينشط في تعريف الطلاب المغاربة المبتدئين بعلوم الفضاء عبر دورات ينسقها مع ناسا.

كما تضمنت القائمة عالمان لبنانيان، وثلاثة علماء من منطقة المغرب العربي (جزائريان وتونسي)، إضافة إلى عالم من فلسطين وآخر من مصر.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن