مغاربة وكنديون يحتفلون بعيد العرش في مونتريال




احتفالا بالذكرى الـ18 لعيد العرش المجيد، نظّمت القنصلية العامة للمملكة المغربية بمونتريال في الديار الكندية حفل استقبال على شرف عدد من أبناء الجالية المغربية وعدد من المسؤولين المحليين من عمداء المدن والبلديات بمونتريال وممثلين بالبرلمان والحكومة على مستوى كبيك وكندا وبحضور عدد من الديبلوماسيين المنتمين إلى الدول الشقيقة والصديقة بكندا.

حبيبة الزموري، القنصل العام للمملكة المغربية بمونتريال، أكدت، في تصريح أدلت به لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن هذا الحفل هو مناسبة لإبراز أهمية الاحتفال بعيد العرش في المسار السياسي والوطني للمغرب ومناسبة لتجديد البيعة بين الملك والشعب وكذلك فرصة لإطلاع الحضور الأجنبي الكندي والعربي بالتطور التنموي والاقتصادي والاجتماعي والدستوري الذي عرفه المغرب خلال الثماني عشرة سنة الأخيرة.

وأضافت القنصل العام للمملكة المغربية بمونتريال، في التصريح ذاته، أن الاحتفال بعيد العرش له دلالات روحية ووطنية في قلب كل مغربي، سواء داخل ربوع البلاد أو خارجها.

وعبّر عدد من ممثلي حكومتي كيبك وكندا، خلال المداخلات التي قدموها بهذه المناسبة الوطنية، عن الاعتزاز الكبير بمستوى العلاقات المتينة التي تجمع مقاطعة كيبيك وفيدرالية كندا بالمغرب، مشيدين بالوتيرة العالية التي يعرفها تطور العلاقات بين البلدين من خلال الوجود القوي للجالية المغربية في القطاعات الاقتصادية والجمعوية بكندا وكذا بمستوى التبادلات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، معربين عن إيمان حكوماتهم بضرورة السعي إلى تكثيف كل الجهود لتقوية هذه العلاقة لما فيه خير الشعبين والبلدين.

فيصل الخوري، النائب البرلماني الفيدرالي عن مدينة لافال، عبّر، في تصريح لهسبريس، عن سعادته للمشاركة في هذا الحفل، مشددا على الدور الذي تلعبه الجالية المغربية في كندا على مستويات عدة، معربا عن صادق تهانيه للمغرب ملكا وشعبا بمناسبة هذا العيد الوطني.

الحفل، الذي حضره ثلة من رجال ونساء الإعلام والفن والثقافة المغاربة والكنديين ومن أبناء الجالية العربية المقيمة بكندا، كان على نغمات الموسيقى الأندلسية المغربية أدتها الأوركسترا الأندلسية (Orchestre Andalou de Montréal) بمونتريال برئاسة الفنان الدكتور خليل مقدم.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن