بلجيكا: توفر الاختبار الشخصي للإصابة بمرض الايدز في الصيدليات




بروكسل – أعلنت وزارة الصحة البلجيكية عن طرح جهاز الاختبار الشخصي للكشف عن الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (الايدز)، في الصيدليات اعتباراً من اليوم.



وأشارت الوزارة في بيان بهذا الشأن، الى أن هذا الاختبار سيتيح للأشخاص التحقق بسرعة وسهولة وسرية تامة من إصابتهم بالمرض، حيث “يمكن شراء جهاز الاختبار من الصيدليات بدون أي وصفة طبية”.
ورأى بعض المتخصصين بمجال الصحة العامة أن هذا الإجراء سيساهم في تعزيز الكشف المبكر عن الإصابة، إذ يستطيع أي شخص استخدامه في منزله بسرية تامة، مثل اختبارات الحمل وما إلى ذلك.
وعلى الرغم من إيجابية هذا الإجراء وترحيب الأوساط الطبية به، إلا أن هناك عدة عوائق تحول دون الاستخدام الأمثل له مثل غلاء ثمنه، وهو ما يشكل عائقاً أمام الأشخاص الذين ينتمون للشراح الأكثر فقراً.
وحتى يتسنى استخدام هذا الجهاز، يتعين على الشخص الانتظار ثلاثة أشهر بعد القيام بعلاقة “مشبوهة” للتأكد فيما إذا كان أصيب بالعدوى أم لا.
وكان آخر تقرير للمعهد الوطني للصحة العامة في بلجيكا، قد أكد أن حالات الإصابة بمرض الايدز شهدت انخفاضاً ملحوظاً في البلاد خلال السنوات الأخيرة، باستثناء شريحة الرجال من مثليي الجنس.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن