دراســـة تكشـــف أن الخبز المـــغربــي مســمـــوم




كشفت صحيفة ” ليكونوميست ” الناطقة باللغة الفرنسية معطيات خطيرة ، بشأن الخبز الذي يستهلكه المغاربة، إذ يمكن اعتباره ” ساما ” نظرا لكمية الملح الذي توجد به .

وكشفت الدراسة التي أعدتها ونشرتها ذات الجريدة ، في وقت سابق، أن المعدل اليومي للملح في أعداد الخبز يصل إلى 17.4 غراما في كل كيلوغرام ، بغالبية المخابز بالمغرب ، خاصة في المدن الكبرى كالدار البيضاء ، إذ تستعمل هذه المخابز مابين 15 و20 غراما من الملح في كل كيلوغرام خبز ، وهو رقم خطير يدق ناقوس الخطر ، ويضع صحة المستهلكين في خطــر .
وتضيف الدراسة أن المغاربة يستهلكون كمتوسط اجمالي 500 غرام من الخبز يوميا ، أي إذا ما قمنا بعملية حسابية بسيطة نجد أن الفرد المغربي يتناول مابين 8 و 9 غرام، من الملح في اليوم الواحد .
وتجدر الإشارة إلى أن منظمة الصحة العالمية، و في تقرير سابق لها أكدت أنه لا يجب تجاوز معدل 5 غرامات من الملح في اليوم، حيث أن تناول الملح بشكل يفوق المعدل المسموح به يحوله إلى سموم قاتلة.
و حسب ذات التقرير، فتناول كميات من الملح أكبر من المسموح بها تتسبب في أمراض كثيرة مرتبطة بالضغط الدموي وسرطان المعدة، و السكتات القلبية والزيادة في الوزن والشيخوخة المبكرة للجلد ، حيث أن عشرة بالمائة من الأشخاص الذين يموتون بالسكتات القلبية في العالم بسبب تناول جرعات زائدة من مادة الملح أكثر من المسموح بها.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن