هذه هي الشروط اللازمة للحصول على الجنسية الفنلندية




قبل تقديم طلب الحصول على الجنسية عليك استيفاء الشروط اللازمة لمنح الجنسية الفنلندية 
1- المهارات اللغوية
المهارات اللغوية تعد شرط من الشروط الاساسية للحصول على الجنسية الفنلندية , هو أن لديك المهارات الشفوية والكتابية كافية في احدى اللغتين الفنلندية أو السويدية أو لغة الإشارة الفنلندية أو الفنلندية السويدية.
يمكنك اثبات المهارات اللغوية بعدة طرق 
أ‌. امتحانات اللغة

شهادة إجادة اللغة (YKI) فى اللغة الفنلندية أو السويدية، شفويا وكتابيا على الا تقل المهارة عن ثلاثة مستويات (المستوى المتوسط).
ب‌. شهادة المدرسة الإبتدائية

على ان تكون حصلت على درجة النجاح فى اختبار اللغة الفنلندية او السويدية كلغة ام او كلغة ثانية.

ج. شهادة المدرسة الثانوية

على ان تكون حصلت على درجة النجاح فى اختبار اللغة الفنلندية او السويدية كلغة ام او كلغة ثانية .

د. المؤهلات المهنية
شهادة إكمال التدريب المهنى باللغة الفنلندية أو السويدية (دبلوم وفقا للقانون 630/1998).

شهادة التدريب التحضيري لا تكفي للتدليل على المهارات اللغوية.
ه. الدراسة الجامعية في فنلندا
شهادة جامعية على ان تكون الدراسة باللغة الفنلندية أو السويدية korkeakoulutkintoa 
** الحالات التي يجوز فيها التنازل عن شرط المهارات اللغوية؟
.إذا كنت أكثر من 65 سنة

هناك مانع صحي قوى ودائم يمنعك من اكتساب المهارات اللغوية 

. إذا وصلت إلى فنلندا كشخص بالغ وامي (وايضا يتطلب منك بعض المهارات اللغوية الاساسية)
سبب آخر قوى جدا (على ان يكون تعلم اللغة من المستحيل)او (ان يكون لديك عمل دائم فى فنلندا وبدوام كامل ويحتاج هذا العمل الجنسية الفنلندية بصورة مستعجلة وليس لديك الوقت لتعلم اللغة, مثال ان يكون لديك عمل فى احدى الشركات الفنلندية ويتطلب عملك السفر بأستمرار ولانك غير فنلندى يتطلب منك دائما الحصول على تأشيرات سفر وهو ما يعيقك لاداء مهام عملك).
2- ان يكون هوية الشخص مقدم الطلب معرفة
على ان تكون هوية المتقدم للحصول على الجنسية موثوق بها ولن تنظر دائرة الهجرة فى الشروط الاخرى قبل التأكد من هوية مقدم الطلب ( المعلومات التى لابد ان تكون موثوق بها هى الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية والحالة الاجتماعية) ويمكنك اثبات هذا بجواز سفر بلدك الام سارى المفعول او وثيقة هوية. المعلومات التى قدمتها فى الماضى تؤخذ فى الاعتبار لتحديد هويتك. 
3. الاقامة فى فنلندا
شرط الحصول على الجنسية استيفاء المدة المحددة (مدة الاقامة).
ان تكون قد اقمت فى فنلندا خلال الخمس سنوات الماضية دون انقطاع. او ما مجموعه سبع سنوات بعد بلوغ سن ال 15 (مدة الاقامة التراكمية). 
المتزوج من شريك فنلندي& فنلندية 
اذا كان زوجك فنلندى& فنلندية يكفى ان تكون قد عشت فى فنلندا خلال الاربع سنوات الماضية دون انقطاع (فترة متواصلة من الاقامة) او ما مجموعه 6 سنوات. مطلوب ايضا ان تكون قد عشت مع زوجك& زوجتك لمدة ثلاث سنوات على الاقل اذا كان زوجك قد مات (الشريك الفنلندى). الزوج يعنى الزوج او الشريك فى شراكة مسجلة . 
اللاجئ: اذا كان لديك وضع اللاجئين فى فنلندا وتم منحك اقامة على اساس الحماية الدولية المؤقتة او الحماية الانسانية, فإنه يكفى ان كنت قد عشت فى فنلندا الاربع سنوات الماضية دون انقطاع. او ما مجموعه 6 سنوات بعد بلوغه سن ال 15. 
عديم الجنسية : اذا كنت عديم الجنسية ضد ارادتك, فإنه يكفى ان كنت قد عشت فى فنلندا خلال السنوات الاربع الماضية دون انقطاع او ما مجموعه 6 سنوات بعد بلوغ سن ال 15. 
** ملحوظة** حتى وان كنت قد عشت فى فنلندا فترة اطول من المطلوب هذا لا يغنى عن شرط المهارات اللغوية. 
4- النزاهة او الامانة.
على المتقدم للحصول على الجنسية ان يكون حسن الخلق (النزاهة) 

النزاهة تعنى انك لم ترتكب جرائم او انك صدر ضدك حكم مع ايقاف التنفيذ. القضايا التى قد تلقيت عقوبة مالية لا تمنع منح الجنسية.
الجرائم وقرارات عدم الاقتراب لا تعد مانع للحصول على الجنسية اذا تم تقديم تبرير شامل للقضية. وسيتم النظر فى جرائم مخالفات المرور وشدة العقوبة وطبيعة الفعل وايضا اذا كانت متكررة. 
اذا كنت مذنبا بإرتكاب جريمة جنائية قد تضطر الى الانتظار فترة معينة للحصول على الجنسية . معناه ان طلب منح الجنسية سوف يرفض وعليك ان تنتظر فترة يحددها القانون حسب نوع العقوبة . ومن ثم تستطيع التقدم مجددا للحصول على الجنسية. 
يتم النظر فى كل قضية على حدة.
5- الإعاشة .
عند التقدم لطلب الجنسية يجب ان تكون قادر على تقديم تقرير موثوق عن مصدر دخلك. على ان يكون واضح مصدر الدخل طول فترة الاقامة المطلوبة. 

عن مصدر الدخل يفضل اضافة بيانات توصية عن الاعمال السابقة التى قمت بها وبيانات مكان العمل (اذا لم يكن لديك شهادات من الاعمال السابقة عليك ادراج معلومات الاتصال برب عملك السابق) .
اذا كان لديك عقد عمل عليك ارفاق عقد العمل الخاص بك وقسيمة الراتب مع طلب الجنسية. 
اذا كان دخلك عبارة عن ايرادات شركة خاصة عليك ارفاق تقرير عن عملك لمدة 6 اشهر بالاضافة الى تقرير محاسبة عن الارباح والخسائر عن السنة المالية الماضية والميزانية العامة ودليل من شركة المحاسبة عن الاجور المدفوعة. 

اذا كان دخلك يستند على المساعدات المقدمة من الدولة يكفى منك ان توضح فى طلب الجنسية عن الدعم الذى تتلاقاه.
6- دفع الرسوم والفواتير.
لمنح الجنسية لابد ان لا يكون عليك فواتير دون دفع (مثل الضرائب والغرامات وقروض الطلبة ورسوم المستشفيات).

ان يكون لديك القدرة على تحمل المسئولية لاعاشة نفسك . 

اذا كنت لم تفى بهذه الاتزامات وقد فشلت فى الوفاء بسداد الالتزامات بشكل كبير. عليك ان تكون قد حاولت لتسوية لدفع الديون حسب قدرتك (خطة سداد). وان تكون امتثلت لهذه الخطة. 
الفشل فى سداد المديونيات والضرائب والغرامات من الممكن ان يكون عائقا امام الحصول على الجنسية..




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن