بشرى للطلبة الراغبين بمتابعة دراستهم بألمانيا هذه هي شروط الحصول على التأشيرة؟




كيف يمكنني الحصول على مقعد دراسي في إحدى الجامعات الألمانية؟ وهل سيتم الاعتراف في ألمانيا بشهادتي الجامعية؟ أي نوع من الجامعات يناسبني وأي فروع دراسية تقدمها هذه الجامعات؟ من يود الدراسة في بلد أجنبي، يطرح الكثير من الأسئلة، جمعنا لكم أهم المعلومات التي تسهل عليكم المباشرة في الدراسة في ألمانيا
الدراسة بألمانيا
الطالب المغربي الحاصل على البكالوريا، و الذي يود متابعة الدراسة بألمانيا أمامه إمكانية ولوج الكليات أو المؤسسات التقنية وأخيرا المدارس العليا للفنون الجميلة و الموسيقى و التلفزيون، ويعتبر الاعتراف بشهادة البكالوريا من طرف الكلية المرغوبة الشرط الأساسي لاختيار المرشحين وتوجه طلبات القبول إلى مصلحة استقبال الأجانب بالمؤسسات المعنية حيث يطلب من المترشح بعض المعلومات الشخصية (المستوى الدراسي،الدبلومات، التحكم في اللغة الألمانية

و يجب أن تتم طلبات التسجيل قبل 15 يوليوز بالنسبة لدورة الشتاء، وقبل 15يناير بالنسبة لدورة الصيف علما أن السنة الدراسية مقسمة إلى دورتين :دورة شتوية تبتدئ من شهر شتمبر او اكتوبر، ودورة صيفية خلال شهر مارس أو أبريل.
ولكي يتمكن الطالب من متابعة الدراسة فعليا في ألمانيا، يجب عليه إجراء اختبار يؤهله للدراسات العليا، و يمكنه من ولوج مختلف المعاهد الألمانية، ويهيأ هذا الاختبار في دورتين في العديد من المدارس و المعاهد الحرة.
التسجيلات
تتم بعد القبول من طرف مصلحة استقبال الطلبة الأجانب و النجاح في الاختبار المذكور حيث يمنح للطالب رقم التسجيل الخاص به، و بعد هذا يطلب منه الحضور شخصيا إلى المؤسسة قصد أداء الضريبة الاجتماعية، ويدلي بشهادة تثبت انخراطه في صندوق التأمين الصحي.
شروط التوفر على التأشيرة:
يجب التذكير هنا انه لا يمكن لأي طالب يتوفر فقط على تأشيرة سياحية أن يسجل بالمعاهد الألمانية

الوثائق الضرورية قصد الحصول على التأشيرة :

ـ جواز السفر.

ـ صور فوتوغرافية.

ـ شهادة الباكالوريا او دبلوم يعادلها.

ـ شهادة التسجيل بإحدى الكليات او المعاهد الألمانية او شهادة القبول بهذه المؤسسات.

ـ وثائق تثبت الموارد المالية الضرورية خلال مدة الدراسة.

ـ الإدلاء بوثائق تثبت أن الضامن Le garant ساء أكان بالمغرب أو ألمانيا يتوفر على دخل يفوق 9000 درهم شهريا .

ـ الحصول على دبلوم التحكم في اللغة الألمانية والذي يحمل إسم DAF
المنحة و تكاليف الدراسة:
الكليات العمومية الألمانية لا تطالب بأي مستحقات تخص الدراسة، إلا ان تكاليف الحياة تتطلب مبالغ مالية من 500 إلى 800 اورو شهريا، إضافة إلى الضريبة الإجتماعية.

أما التنقل فيصل إلى 90 اورو دوريا، و ضريبة التسجيل 50 اورو، و التامين الصحي 300 أورو دوريا، إضافة إلى وسائل الدراسة التي يمكن ان تصل إلى 300 اورو دوريا.

أما المنح فلا يستفيد منها إلا الطلبة الحاصلون على دبلوم الدراسات العليا و أكدوا أنهم اتصلوا بأستاذ بألمانيا لتأطير بحثهم قصد الحصول على الدكتوراه.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن