الشيخوخة تضرب أوروبا والقارة تحتاج مزيداً من الأطباء والممرضات لرعاية كبار السن




Elderly people seek relief from heat in a park in downtown Milan, Italy, Tuesday, June 28, 2005. At least eight deaths in Italy this week have been linked to the heat, as temperatures sizzled even higher Tuesday and blasts of torrid air from northern Africa continued to torment Italy. Concern for the elderly was heightened on Monday, when Italy's statistic bureau said there were 20,000 more deaths in summer 2003, when Europe was hit by a long heat wave, compared to Summer 2002. (AP Photo/Luca Bruno)

قالت منظمة الصحة العالمية، الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول 2015، إن أوروبا بحاجة لمزيد من الأطباء والممرضات لتلبية احتياجات المستقبل؛ بسبب زيادة نسب الشيخوخة التي تعاني منها معظم دول القارة.المنظمة أكدت أن “عدد المهنيين الصحيين قد لا يكون كافياً لتلبية الاحتياجات المستقبلية في المنطقة، بسبب شيخوخة السكان، رغم زيادتهم 10% في السنوات الـ10 الأخيرة”.

أحدث تقرير يشير إلى أن متوسط ​​عمر الأطباء في أوروبا في تزايد مستمر، لافتاً إلى أن متوسط عمر ثلث الأطباء في الإقليم يبلغ الآن 55 عاماً، تقريباً بزيادة قدرها 6% عما كان عليه قبل 7 سنوات.

وأضاف أن “نقص عدد الممرضات يثير قلقاً كبيراً؛ لأنهن يلعبن دوراً مهماً في رعاية المسنين أكثر من غيرهن”، مشيراً إلى أن “عددهن في بعض الدول أقل 9 أضعاف عن عددهم في دول أخرى”.

وأوضح أن “أقل من ممرضة مقابل طبيب واحد في جورجيا واليونان، بينما في فنلندا وأيرلندا هناك ما بين 4 و5 ممرضات لكل طبيب”.

وطالب التقرير بـ”ضرورة زيادة عدد الأطباء، لتعزيز الرعاية الصحة في المنطقة الأوروبية”، لافتاً إلى أن “النسبة بين المتخصصين إلى الممارسين العامين ما بين 1 إلى 3.2”.




قم بكتابة اول تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن